كيف تصنع كرسياً خشبيا - موقع حلول

 يُعتبر الكرسي واحد من أهم قطع الأثاث المتواجدة في منزل أي منا، وتمتاز الكراسي باختلاف وتنوع أشكالها وكذلك طبيعة المواد المصنوعة منها، فهناك كراسي مصنوعة من الكرتون المقوى وأخرى من الإطارات القديمة، وثالثة من الخشب وغير ذلك.و

ونظرًا لكون الكرسي المصنوع من الخشب هو الأكثر شهرة بين هذه الأنواع كافة، فسوف نتعلم اليوم طريقة صنعه بشكل بسيط وسلسل للغاية.







أشكال الكراسي الخشبية

تمتاز الكراسي المصنوعة من الخشب بتنوع أشكالها وتصميمها بشكل كبير، فهناك كراسي ذات قرصة أو مقعد دائري وأخرى مربعة، هذا كما يوجد كراسي بظهر وأخرى بدونه.

هذا كما أن الحجم أيضًا مختلف بشكل كبير، حيث توجد  عريضة وأخرى صغيرة أو متوسطة، وفيما يخص كسوة الكرسي فهي مختلفة أيضًا، حيث قد يتم استخدام الجلد أو القماش أو أي مادة أخرى.

خطوات صنع كرسي من الخشب

إذا كنت شخص عادي أي غير متخصص في صنع الأثاث بوجه عام، فمن الممتع للغاية أن تتعلم كيفية صنع كرسي خشبي بنفسك، خصوصًا أن الأمر غير مُعقد، كما يمنحك المرونة في الوصول للشكل والمقاسات التي تريدها وفقًا لحاجاتك.

وقبل البدء في صنع الكرسي الخشبي نبدأ بتجهيز الأدوات التي نحتاجها، والتي تتمثل في:
  • جاكوش  ومفك ومسامير بورمة
  • منشار كهربي وحلية كهربية.
  • خشب ذو نوع جيد.
  • غراء وأمطة.
  • منقار وتخانة.

خطوات العمل

  • صنع الأرجل


يشمل أي كرسي على أربعة أرجل، لذلك نقوم أولًا بجلب قطعة الخشب ويُفضل أن تكون خشب زان، ثم يتم نشر أربع قطع منها بواسطة المنشار الكهربي، بحيث تكون مقاسات كل منها هي 5 في 5 بينما الارتفاع 45cm، بعد ذلك نقوم بعملية تربيع للأرجل على التخانة، ومسحه بواسطة الرابور.

  • صنع الشنابر

يوجد في الكرسي الخشبي جزء يُسمى شنبر، حيث تكون وظيفته الرئيسية هو ربط أرجل الكرسي مع بعضها البعض، حيث يصل كل شنبر بين رجلين.
ولكي نصنع الكرسي نحتاج لتقطيع أربعة شنابر بنفس خطوات تقطيع الأرجل، لكن المقاسات تكون 5 في 2.5، والطول 40cm
بعد تقطيع الشنابر يتم نقرها بواسطة المنقار الكهربي، ثم يتم عمل لسان لكل ناحية من الشنبر، يقابلها فتحة في رجل الكرسي، بعدها يتم التجميع بحيث يوضع كل لسان شنبر في فتحة الرجل، وباستخدام الغراء والأمطة يتم تثبيتهم على هذا الوضع.

  • صنع الظهر
بعد الانتهاء من الخطوات السابقة تأتي خطوة صنع ظهر الكرسي، حيث نقوم بإحضار قطع خشب بمقاسات 35 cm في 5cm وذلك لصنع  المسند، ثم يتم قطع قطعتين خشب بطول 45cm وذلك لصنع القائم المستخدم في تثبيت الظهر أو المسند.
في الخطوة التالية نقوم بتثبيت كل من المسند والقائم معًا بواسطة الغراء والمسامير.
وفي الخطوة الأخيرة يتم تثبيت الظهر مع الأرجل والقرصة، حيث يتم تثبيت القائم بالأرجل، بحيث يكون هناك نحو خمسة عشر سنتميتر من القائم مثبتة على الأرجل، لإعطاء الكرسي أكبر قدر من الصلابة وقوة التحمل.

وبانتهاء تلك الخطوات نكون قد قمنا بتصنيع الكرسي الخشبي، وتبقى خطوة الدهانات والتي تكون وفقًا لرغبة الأفراد.



إرسال تعليق

شكرا لك على زيارتك لموقع حلول، سوف نرد على تعليقك في أقرب وقت أن شاء الله

أحدث أقدم

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط, لتحسين تجربة المستخدم عرض التفاصيل

حسنًا

مرحبا بكم في موقع حلول

هل أنت مهتم بالأناشيد للأطفال؟

متابعة