ما هو النظام الجديد للعمل الأسبوعي لدولة الإمارات لعام 2022 - موقع حلول

اتجهت الأنظار مؤخرا الى التغيير الذي أعدته الحكومة الإماراتية في أوقات العمل والاجازات الأسبوعية، وتطبيقاً لـ مفهوم "ترسيخ السمعة العالمية" التي تؤمن به حكومة الإمارات؛ فقد قررت تغيير نظام العمل الأسبوعي من ساعات عمل واجازات، و نجاوب على سؤال  ما هو النظام الجديد للعمل الأسبوعي لدولة الإمارات لعام 2022 ؟ وما هي تداعيات التغيير؟ وما هو تأثير القرار على الاقتصاد الإماراتي؟ في السطور القادمة فتابعونا……….


الامارات تعتمد النظام الجديد للعمل الأسبوعي



ما هو النظام الجديد للعمل الأسبوعي لدولة الإمارات لعام 2022


ينص نظام العمل الأسبوعي للإمارات على أنه؛ تقل أيام الأسبوع من خمسة أيام أسبوعيا الى أربعة أيام ونصف، وبالتالي فإن الإجازة الأسبوعية أصبحت يومين ونصف بدلا من اليومين، وأصبحت ساعات العمل الرسمية الأسبوعية 36.5 ساعة أسبوعيا.




تغيير إجازة نهاية الأسبوع في الإمارات


تضمن التغيير الأخير لنظام العمل في دولة الإمارات الإجازة الرسمية لنهاية الأسبوع حيث تغيرت من الجمعة والسبت الي يومي السبت والأحد، وقد صرح المسؤولون بأن القانون الجديد يسمح بتطبيق نظام العمل أون لاين يوم الجمعة، وذلك للهيئات الاتحادية.



الإمارات على خارطة الأعمال كمركز اقتصادي


اعتمد "الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان" رئيس الامارات مبادئ الخمسين والتي تؤسس لتقدم الامارات خلال الـ50 سنة المقبلة، وكان ذلك في أكتوبر الماضي، وتتمحور فكرة المبادئ حول ان تكون الامارات اكثر تقدما


قانون العمل الإماراتي الجديد 2022


بتطبيق النظام الجديد أصبحت الإمارات الأولى عالميا في ساعات العمل الأقل، وسيتم العمل بالنظام الجديد بداية من الشهر الأول لعام 2022 ، وسيكون الأحد الموافق الثاني من يناير 2022 إجازة كأول تطبيق النظام الجديد، وينص النظام على تحديد أوقات العمل الرسمية كالتالي:


الدوام الرسمي للدولة: يبدأ من السابعة والنصف صباحا الى الثالثة والنصف بعد الظهر، وذلك من الاثنين الى الخميس.

يوم الجمعة: ساعات العمل به 4 ساعات ونصف، تبدأ من الساعة السابعة والنصف في الصباح الى الثانية عشرة ظهرا.

خطبة الجمعة: قررت الدولة توحيد وقت إقامة الخطبة والصلاة لتصبح في الواحدة والربع ظهراً، وذلك طوال العام.


قانون العمل الجديد وتأثيره الاقتصاد الإماراتي 


يحقق القانون مزايا عديدة على اصعدة مختلفة ومنها:


تنمية المورد البشري


 حيث يوفر القانون زيادة وقت الاجازة الأسبوعية ومرونة العمل يوم الجمعة، وذلك من منطلق مبدأ الإدارة الفاعلة لوقت العمل، وتوفير وقت الاجازة لمساعدة العاملين الراغبين بالتطوير وتنمية المهارات.


المزايا الاجتماعية


 سيوفر القانون مزيدا من الترابط المجتمعي، وذلك بين العاملين واقاربهم ، والذي يسهم بدورة في خلق بيئة سوية للعامل، وبالتالي إنتاجية أفضل.


مزايا المرأة العاملة


تشغل المرأة النصيب الأكبر من الأعمال الحكومية، وبذلك سيؤثر القانون على الأسرة إيجابيا.


مزايا القانون على البيئة


تقليل ساعات العمل الأسبوعية، بالإضافة إلى السماح العمل أون لاين يوم الجمعة سيساهم في تخفيف الزحام المروري، والذي يؤدي تباعا إلى تقليل التلوث البيئي الناتج من عوادم السيارات.


فوائد صحية للنظام الجديد


استند مسؤولي الدولة عند وضع النظام الجديد الى توصيات "منظمة الصحة العالمية" في عدد ساعات العمل التي تتوافق مع توفير صحة أفضل للعامل، حيث أوضحت التوصيات إلى أن طول ساعات العمل يؤدي الى زيادة حالات الوفاة، والإصابة بالأمراض المختلفة، وبالتالي فإن نظام العمل الامارات يحترم ويحافظ على الحقوق الصحية والنفسية للموظف.



نظام العمل الجديد خطوة من الحكومة الإماراتية لـ تقدم وريادة الامارات، وخطوة علي طريق الوصول بالدولة إلى افضل دولة في العالم، والذي كان الهدف الأساسي لمبادئ الخمسين، والتي تعتمد بالأساس على تنمية المورد البشري، والذي بات واضحا في القانون الجديد، بالإضافة الى تطبيق مبدأ الاستفادة للمرأة من القانون الجديد.





إرسال تعليق

شكرا لك على زيارتك لموقع حلول، سوف نرد على تعليقك في أقرب وقت أن شاء الله

أحدث أقدم

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط, لتحسين تجربة المستخدم عرض التفاصيل

حسنًا

مرحبا بكم في موقع حلول

هل أنت مهتم بالأناشيد للأطفال؟

متابعة