المعمول الفلسطيني على اصوله - موقع حلول

  تعريف المعمول الفلسطيني

يعتبر المعمول الفلسطيني نوع من انواع الحلويات المشهورة و الشعبية في البلاد العربية ، وخاصة في  بلاد الشام ومصر والعراق  ، ويتم حشو المعمول عادةً بالتمر أو المكسرات او  الجوز و الفستق الحلبي وحتى الحلقوم .

 و يحضر المعمول في الأعياد فهو من مظاهر الاحتفال والفرح المصاحبة عادةً بعيد الفطر المبارك  ، ويتم تحضيره  في الأيام الأخيرة من شهر رمضان ، وايضاً يتم تحضيره في عيد الأضحى ولكن ليس في كل البلدان العربية. 


تاريخ المعمول الفلسطيني

وللمعمول تاريخ عظيم يمتد حتى عهد الفراعنة ،  وتعتبر النقوش التي تحملها حبة المعمول معنى الشمس  والتي تدل الى الاله "اتون " احد الهة الفراعنة  ،  والمفاجئ ان الفراعنه كانوا يضعون المعمول مع الموت داخل المقابر ، وقد استمر المصريون لسنوات في صناعته و تقديمه في الاعياد ، وعند زيارة الموتى والقبور.

المعمول الفلسطيني على اصوله


 وهناك ايضاً من يقول ان للعثمانيين يد  في  تحضير  الكعك ،  إذ أن كلمة "كعك" هي في الأصل كلمة فارسية ، وايضا ًهناك من يقول ان صناعة الكعك انتشرت بشكل واسع في الحكم الفاطمي ، فالفاطمـيون اسسوا دار تهتم بتجهيز الكيك وتوزيعه وتسمى "دار الفطرة" ،  وكانوا يكتبون عليها عبارات مثل: "كل هنيئا"، "كل واشكر"، "بالشكر تدوم النعم".

 اما في وقتنا الحالي وقد تطورت صناعة المعمول وتنوعت أشكالها وطرق تحضيره ،  فاصبح هناك ادوات تسهل اكثر عملية صنع المعمول  وحشيه ،  فغالباً يحشى المعمول بالتمر التقليدي او بالمكسرات والجوز والفستق وكذلك هناك معمول التفاح

 ومن مظاهر الجميلة الذي يتركها المعمول في البيوت العربية ، هو اجتماع أفراد العائلة والاسر لتحضيره ومشاركة الكبير والصغير في تحضيره لما له من خطوات سهله و خطوات تعتبر  صعبه قليلا ،  فغالبا يترك للأطفال الخطوات السهلة ،  وتحضر السيدات الخطوات الصعبة  ، ويخبز الرجال المعمول في الافران .

كيفية تحضير المعمول الفلسطيني


المعمول الفلسطيني 

يعتبر المعمول الفلسطيني من الطرق الاسهل في تحضير المعمول ، و هو يعتمد بشكل أساسي على خليط السميد والسمن وتركه ليلة كاملة قبل التحضير ، إذ يحضر المعمول الفلسطيني  في يوم كامل .

مكونات عجينة المعمول الفلسطيني 

  • ­سميد ناعم (كيلو واحد )
  • ­المحلب المطحون ( 2 ملعقة كبيرة ) 
  • ­زبد مغلي ( 3 أكواب ) 
  • ­خميرة فورية المفعول ( ملعقة كبيرة ) 
  • ­حليب دافئ  كامل الدسم (  كوب واحد )
  • ­حشوات مختلفة ( تمر – مكسرات – جوز ....)  

طريقه عمل المعمول الفلسطيني على اصوله

اولاً : نخلط السميد والسمن ونتركه ليلة كاملة 

ثانياً : ضع السميد في اناء كبير مع المحلب والزبدة ، ويخلط جيداً باليدين ثم يغطى الاناء ويترك جانباً لمدة أربع ساعات.

ثالثاً :  نضيف الخميرة الى الخليط ثم نضيف الحليب الدافئ ،  بعد ذلك نعجن باليدين حتى يتحول الى عجين طري

 رابعاً:  خذ قطعه صغيره من العجين  واحشيها  بأي نوع من انواع الحشوات ، ثم ضعها بقالب المعمول الخاص و ازلها من القالب،  ثم ضعها في صينيه خاصة بالفرن للخبز ،  وكرر العملية حتى ينتهي العجين

 خامساً :  غطى الصينية واتركها لمده لا تقل عن ربع ساعه حتى تتخمر وترتاح بشكل جيد

 سادساً :  اخبز المعمول في الفرن على درجة حرارة 175 مئوية لمده خمسة عشر دقيقه الى 20 دقيقه ، و راقب الخبز مراقبه جيدة ،  حتى لا يتحمر المعمول ولا يصبح لونه مائل الى الذهبي . 

 اترك المعمول يبــرد بشكل تام  ، ثم انثر عليه سكر بودرة  ، وقدمه طبق التقديم  . 


إرسال تعليق

شكرا لك على زيارتك لموقع حلول، سوف نرد على تعليقك في أقرب وقت أن شاء الله

أحدث أقدم

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط, لتحسين تجربة المستخدم عرض التفاصيل

حسنًا

مرحبا بكم في موقع حلول

هل أنت مهتم بالأناشيد للأطفال؟

متابعة