كيف تميز بين الوريد والشريان والشعيرات الدموية؟ - موقع حلول

يجذب انتباهنا جميعا القيمة الجمالية في اى عمل فنى، و ننبهر بكيفية صناعتها، ونسعد كثيرا بالاختراعات، والتصميمات الحديثة، ولكن هل استوقفتنا اللوحة الفنية التي يمثلها الإنسان من توافق في الأنظمة وترابط وتعاون أعضاءه محققا التكامل الفني والعملي؟ أن الإنسان لهو أكبر عمل فني يعبر عن كفاءة التصميم وجودة التصنيع وترابط أدوات العمل، ومثالا لهذه المهارة، سنتطرق إلى جزء مهم في هذا العمل و نعرف كيف  نميز بين الوريد و الشريان و الشعيرات الدموية في السطور القادمة.


                     ماهو الفرق بين الوريد والشريان والشعيرات الدموية

كيف تميز بين الوريد والشريان والشعيرات الدموية؟

الأهمية والبساطة تتمثل في الأوردة والشرايين والشعيرات الدموية، فهذه المكونات البسيطة في مظهرها تمثل أعظم أجزاء الجسم، فهي أساس الترابط بين الأعضاء، وعامة فأن الأوعية الدموية تعمل على نقل الدم إلى كافة الأجزاء في الجسم، فتقوم الشرايين بنقل الدم من القلب إلى كافة أجزاء الجسم، في حين أن الاوردة تقوم بنقل الدم إلى القلب، والسؤال هنا هل هو نفس الدم؟  ولمعرفة إجابة هذا السؤال وما الفرق بين الأوردة والشرايين يجب أن نتعرف عليهم اولا:

ماهي الأوردة في جسم الإنسان


 الأوردة (Veins)

هي المسارات الخاصة بنقل الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون من أجزاء الجسم إلى القلب ليقوم الأخير بدوره في التخلص من ثاني أكسيد الكربون، وجعل الدم صالحا ليستفيد به الجسم، وتعمل كل الأوردة بهذا النظام فهي تحمل الدم غير المؤكسج وتنقله للقلب ماعدا الوريد الرئوي، وايضا الوريد السري للجنين.


أنواع الأوردة

الأوردة العميقة: أوردة بها صمام وحيد لمنع رجوع الدم للخلف.

الأوردة السطحية: توجد قريبة من سطح الجلد.

الأوردة الشبكية: المسؤولة عن تدفق الدم من الوريد السطحي إلى العميق.

تعريف الشرايين  و أنواعها


الشرايين (Arteries)

مسارات تعمل على نقل الدم المؤكسج من القلب الى جميع أجهزة واجزاء الجسم، والمؤكسج تعنى  المزود بالاكسجين والذي يحتاج إليه الجسم، والجدير بالذكر أن الشرايين تنقل الدم المؤكسج ماعدا الشريان الرئوي.

أنواع الشرايين

يوجد ثلاث انواع من الشرايين وهما كالتالي:

شرايين مرنة: تعتبر الأوعية الرئيسية المتصلة بالقلب وهي أهم نوع، وهي من تحمل الدم خارجا من القلب.

شرايين عصبية: تتغذى هذه الشرايين من الشرايين المرنة، وبها ميزة التمدد لتستطيع التحكم بالدم داخلها.

شرايين صغيرة: أصغر شرايين ولكنها تقوم بدور مهم في توزيع الدم للشرايين الأكبر.

ماهي الشعيرات الدموية ​في جسم الإنسان


الشعيرات الدموية

تعتبر أصغر الأوعية الدموية الموجودة بالجسم، و تنشئ شبكة مترابطة بين أجزاء الجسم، وتمثل وسيلة الربط بين الأوردة والشرايين، وتعمل على تبادل  المواد الغذائية، والغازات والسكريات، بين مجرى الدم وكافة أنسجة الجسم، فهي تقوم بتوصيل الدم المؤكسج  من  الشرايين إلى انسجة الجسم، ومن ناحية أخري تقوم باستلام ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة وترسلها من خلال الأوردة إلى القلب، وهناك أكثر من نوع الشعيرات الدموية.


أنواع الشعيرات الدموية

شعيرات دموية متصلة

هي شعيرات تحاط وتغلف بغشاء لا يوجد به مسامات، وتوجد في الجلد والرئتين، وبعض الأماكن الاخرى، وبسبب بنية هذا النوع من الشعيرات فهو الموجود في الحاجز الدماغي، حيث تعمل على نقل المواد الضرورية وعدم نقل الضارة إليه.

شعيرات دموية مثقبة

توجد هذه الشعيرات في الأمعاء والغدد الصماء، وهي أكثر نفاذية من المتصلة، حيث أنها تسمح بمرور المواد المغذية الأكبر حجما.

شعيرات دموية متقطعة

يوجد هذا النوع في الكبد ونخاع العظم، ويتميز بأنه أكثر نفاذية حيث تسمح هذه الشعيرات بمرور محتويات أكبر.


نظرا لأهمية الشرايين والأوعية الدموية عامة، فيجب عليك الحفاظ عليها، وذلك حتى لا تصاب بأكثر وأخطر ما يمكن أن تصاب به الشرايين وهو تصلب الشرايين وانسداد الأوعية الدموية، والتي يترتب عليها أضرار اخرى.


إرسال تعليق

شكرا لك على زيارتك لموقع حلول، سوف نرد على تعليقك في أقرب وقت أن شاء الله

أحدث أقدم

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط, لتحسين تجربة المستخدم عرض التفاصيل

حسنًا

مرحبا بكم في موقع حلول

هل أنت مهتم بالأناشيد للأطفال؟

متابعة