كيف يؤثر التدخين على صاحبه - موقع حلول

 المدخنون معرّضون لحالات الطوارئ أكثر من غير المدخنين. رمي أعقاب السجائر يؤدّي إلى حرائق كثيرة في البيوت والبيئة المحيطة. يحوي النصف الأخير من السيجارة المشتعلة مواد ضارّة أكثر من نصفها الأول. أشار الأطباء إلى أنّ الدلائل قوية لدرجة لا تسمح لضمائرنا كأطباء مسؤولين عن إنقاذ حياة البشرية، على الرغم من أنهّم يقومون بإنذار الناس بالنتائج الضارة، والمخاطر التي يعرضون أنفسهم لها إذا استمروا التدخين. *أحسن دفاع ضد خطر التدخين هو عدم التدخين. التدخين يضعف القدرة على ممارسة التمارين الرياضية؛ كونه يعمل على ضعف العضلات وإتلاف العظام وغيرها العديد من الأمراض.


على ماذا يحتوي الدخان

يحتوي دخان التبغ على أكثر من 7000 مادة كيميائية ، بما في ذلك مئات المواد السامة وحوالي 70 مادة يمكن أن تسبب السرطان لمدمنين التدخين , ثلاث من هذه المواد هي : القطران ، النيكوتين و أول أكسيد الكربون، و تشكل خطراً كبيراً لمن يدخنون بشراهة بوجه خاص .

مادة القطران

بينما مادة القطران تكون عبارة عن مادة لزجة تتكون داخل الرئتين , و تحتوي على العديد من المواد المسببة للسرطان .

النيكوتين

والنيكوتين هو المادة الكيميائية المسببة للإدمان , ويدخل النيكوتين في مجرى الدم وتنتقل إلى أجزاء كثيرة من الجسم , و يعتقد بعض الخبراء أن النيكوتين هو مادة قابلة للإدمان أكثر من الهيروين أو الكوكايين !


فالنيكوتين ينشط المستـقـبِلات في مراكز المتعة في الدماغ , وبينما يكسر الجسم النيكوتين ويغسله بعيداً عن النظام ، فالمدخن تنتابه الرغبة الشديدة في التدخين أكثر للحصول على مزيد من النيكوتين , يجب على مستخدمي التبغ الحفاظ على الحصول على النيكوتين لتجنب أعراض الانسحاب, بالإضافة إلى ذلك ، فكما اعتادت المستقبلات على النيكوتين ، فإنها تحتاج إلى المزيد من النيكوتين من أجل تنشيطها .

أكسيد الكربون

وأول أكسيد الكربون هو غاز عديم اللون يقلل من كمية الأوكسجين التي يمكن لخلايا الدم الحمراء أن تحملها وتنقلها إلى جميع أجزاء الجسم , فكل جزء من الجسم يعتمد على الأكسجين ليؤدّي وظيفته.


كيف يعمل الدخان داخل الجسم

والتدخين يرسل النيكوتين  إلى الـرئتيـن مباشرةً ، حيث يتم امتصاصه عن طريق الدم المؤكسج ، ويصل إلى القلب ، ويُـضخ في الشرايين وإلى المخ , والنيكوتين في التبغ المستنشق والممضوغ ، والذي يتم امتصاصه بصورة رئيسية من خلال الأغشية المخاطية للفم ، فــيَصل إلى الدماغ ببطءٍ أكثر، ولكن الإستعمال المستمر يحافظ على مستوى ثابت منه في الدم والدماغ .


 ننصحك بتنزيل هذا التطبيق و الذي سوف يساعدك على التخلص من التدخين. 

حمله الان

يتميز هذا التطبيق باحتساب معدل نجاحك من حيث الصحة بصفة عامة ( التنفس ، ضربات القلب إلى غير ذلك ،كما أنه سوف يعرض عليك كم احتفظت من المال و ماذا يمكنك شراء بتلك الأموال بالإضافة إلى مقالات مفيدة تشجعك على مواصلة الإقلاع عن التدخين.

نشر "ريتشارد دول" في عام 1950م بحوث في المجلة الطبية البريطانية تفيد بأن هناك صلة وثيقة بين التدخين وسرطان الرئة.

بعد ذلك بأربعة سنوات ، في دراسة الأطباء البريطانيين، أكدت دراسة لنحو 40 ألف طبيب بعمر أكثر من 20 عاما، الاقتراح -استناداً إلى إصدار الحكومة- الذي ينصح بأن معدلات التدخين ذات صلة بسرطان الرئة.

 وفي عام 1964م قَدم الجراح العام الأمريكي تقرير بشأن التدخين والصحة حيث أشار إلى العلاقة بين التدخين والسرطان، الذي تأكد بعد 20 عاماً في الثمانينات .


من التدخين و أضراره أن النيكوتين ينشط مـركز المكافـأة ومركز التحفيز في الدماغ , فكل جرعة من النيكوتين تنتج مشاعر ممتعة , و لكن بينما تتم إزالة النيكوتين من الجسم ، فإنه يتم استبدال مشاعر السرور بأعراض غير مـريحة من مشاكل التركيز المرتبطة بالإنسحاب و المشاكل العصبية , و تتمثل تلك المشاكل بعدة اعراض ؛ الصداع , سرعة الشعور بالغضب ، زيادة الشهية ، الدوخة ، التهيج ، القلق ، الاكتئاب و مشاكل النوم , وهذا ما يدفع المدخنين إلى البحث عن سيجارة أو غيرها من وسائل التزود بالنيكوتين مرة أخرى .


فالتدخين صفقة موت صريحة ! .. فلا تجعل تجار الدخان يقومون بجني المال , فيما أنت بانتظار أنفاسك الأخيرة .

إرسال تعليق

شكرا لك على زيارتك لموقع حلول، سوف نرد على تعليقك في أقرب وقت أن شاء الله

أحدث أقدم

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط, لتحسين تجربة المستخدم عرض التفاصيل

حسنًا

مرحبا بكم في موقع حلول

هل أنت مهتم بالأناشيد للأطفال؟

متابعة