ما الفرق بين الشريان و الوريد؟ - موقع حلول

 ما الفرق بين الشريان و الوريد؟ 


يعرف جهاز الدوران بانه جهاز المسؤول عن انتقال الدم في جسم الانسان و يتكون بشكل رئيسي من الدم السائل الأحمر الذي يحتوي على أنواع خلايا مختلفة، تقوم بوظائف مختلفة في غايه الأهمية، و ينقل الدم الهرمونات و الاكسجين والغذاء و الغازات الأخرى من و الى الأعضاء المختلفة و ينتقل الدم من خلال الأوعية الدموية وهي عباره عن انابيب تتكون من العضلات الملساء، تقوم بمهمه نقل الدم بين القلب أجزاء الجسم المختلفة وتنقسم الى الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية.

الفرق بين الشريان و الوريد


 اهلا بكم في موقع حلول حيث نكتب لكم في هذه المقالة ما الفرق بين الشريان والوريد.


الدوره الدمويه


 الدورة الدموية هي المسؤولة عن إيصال الاكسجين والمغذيات الى الخلايا كما انها تنظف الجسم من ثاني أكسيد الكربون والفضلات الموجودة في الدم وتحافظ على مستويات الحموضة الصحية و تدعم البروتينات والعناصر الغذائية والجهاز المناعي.


 الفرق الاساسي بين الشريان والوريد


 الفرق الأساسي بين الشريان والوريد ان الشريان يقوم بحمل الدم الغني بالأكسجين الى انحاء الجسم المختلفة بعيد عن القلب اما الوريد في يحمل الدم الغني بثاني أكسيد الكربون من الجسم المختلفة الى القلب للتخلص من ثاني أكسيد الكربون مع أداء الشريان والوريد الرئوي الذي يعملان  بعكس عمل الشرايين والأوردة في جسم حيث أن الشريان الرئوي يحمل الدم غير المؤكسد من القلب الى الرئتين ليقوم بتنقيته بين ما يحمل الوريد الرئوي الدم المؤكسد من الرئتين الى القلب ليقوم القلب بعد ذلك بضخه الى كافه انحاء الجسم.


التميز بين الشرايين والاورده


 هناك عده نقاط لتميز بين الشرايين والأوردة و هي كالتالي:

 اللون: يميل لون شرايين الى الأحمر الفاتح لأنها محمله بالأكسجين، بينما الأوردة يميل لونها الى الأحمر القاتم او الأزرق نتيجة حملها لثاني أكسيد الكربون 

المرونة: الشرايين مرنه جدا بينما الأوردة تتصف بانها اقل مرونة.

 الجدران: تتصف الشرايين بان قطرها الداخلي صغير وجدرانها سميكة، تحتوي على عضلات الدائرية و تحافظ على مستوى معين من التوتر داخله،  للمحافظة على قوه ضغط الدم الذي يجري فيها عندما تتصف الأوردة بان قطرها الداخلي اكبر من قطر الشرايين وسماك جدرانها قليلة.

ضغط الدم: يكون الضغط في الأوردة اقل من الشرايين وتكون جدرانها اقل سمكا من الشرايين ويمكن للأوردة تقلص و التوسع حسب الحالة، على عكس الشرايين، فالوريد يمكن تمدد عشره اضعاف الشريان.

العمق: تنتشر الشرايين في الجسم بعمق لذلك فانه من الصعب تحديد مكانها من خلال النظر بينما توجد الأوردة بالقرب من سطح جسم مما يسهل رؤيتها بالعين المجردة وتحديد اماكنها.


عمل الاوردة


تسير الأوردة في الجسم موازيه لشرايين وهي تنقلوا في الشخص العادي نحو 7000 لتر من الدم غير المؤكسد يوميا الى القلب و تعمل عضلات القدمين والرجلين كمضخة طبيعية لإعادة الدم الى القلب ففي كل حركه انقباض العضلات الرجل تنضغط الأوردة وتعيد الدم الى اعلى الجسم مضاد للجاذبية تساعد على ذلك صمامات في الأوردة و تمنع رجوع الدم فيها الى الأسفل.


صمامات الاوردة


 تحتوي الأوردة على صمامات من اجل مساعده الدم على الانتقال الى القلب من أجزاء الجسم المختلفة وخاصه الأجزاء البعيدة مثل أصابع اليدين والقدمين وعدم السماح لها بالعودة بفعل الجاذبية الأرضية وتكون هذه الصمامات مثل الجيوب حيث تلتصق جدران هذه الجيوب جدران الأوعية الدموية عند صعود الدم للأعلى باتجاه القلب وعندما يحاول الدم الرجوع الى الأسفل فان هذه الجيوب تمتلئ وتنتفخ فتلتصق جدرانها معا فتمنع الدم من النزول.


 أنواع الشرايين و الاوردة


هناك ثلاثة أنواع من الشرايين وهي الشرايين المرنة والشرايين العضلية والشرايين الصغيرة و هناك ثلاثة أنواع من الأوردة وهي الأوردة العميقة والأوردة سطحيه والأوردة الشبكية.


في نهاية هذه المقالة ، وضحت الفرق بين الشريان و الوريد في جدول مبسط! أتمنى أن تشارك هذه المقالة مع أصدقائكم و كتابة أسئلتكم في تعليق في الأسفل.


الشريان و الوريد





إرسال تعليق

شكرا لك على زيارتك لموقع حلول، سوف نرد على تعليقك في أقرب وقت أن شاء الله

أحدث أقدم

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط, لتحسين تجربة المستخدم عرض التفاصيل

حسنًا

مرحبا بكم في موقع حلول

هل أنت مهتم بالأناشيد للأطفال؟

متابعة