أسباب ظهور لمبة المحرك (تشيك إنجن) Check Engine في العربات

 مرحبا بكم في موقع حلول ، اليوم زوارنا الكرام أشارك معكم عطل مهم جداً يعاني منه أصحاب العربات أو السيارات . وهو ظهور أو بروز لمبة المحرك تشيك انجن " Check Engine " حيث سنتطرق على أهم أسباب ظهورها في لوحة القيادة و طريقة حل مشكلتها . و في البداية و لفهم الموضوع علينا أن نتعرف على لمبة المحرك، و من ثم سوف نتعرف على أسباب ظهور لمبة المحرك في العربة و أخيرا سنتعلم طريقة حل مشكلة ظهور Check Engine.

ماهي لمبة المحرك تشيك انجن

ماهي لمبة المحرك تشيك انجن " Check Engine "

أسباب إضاءة لمبة المحرك تشيك انجن على لوحة القيادة

عند ظهور لمبة تشيك انجن  " Check Engine " على لوحة القيادة. فهذا يعني أن هناك عطل في محرك سيارتك لأحد الأسباب التي سنذكرها في الفقرة التالية. فهذه الأسباب متعددة لكن تتمثل في الغالب في 3 أسباب و هي :

  1. حساس الشكمان : عند ظهور لمبة المحرك عند السير بسرعة 100 الى 130 كم /الساعة ثم تختفي بعد ذلك. في الغالب يكون المشكل في حساس الأكسجين الشكمان في العربة ويكون في الغالب في حاجة إلى تنظيف فقط. لأنه يتعرض بكثرة للأوساخ و الترسبات الصادرة من المحرك. وفي حالات أخرى قد يتعرض الحساس للتلف و لاتختفي لمبة المحرك ، هنا يجب فحص هذا الحساس و تنظيفه إذا وجدت به أي أوساخ.
  2. بوجي المحرك : عند تلف البواجي هنا ستتعرض سيارتك لمجموعة من الأعراض. مثل ضعف عزم السيارة واهتزاز المحرك وأيضاً ظهور لمبة التشيك انجن Check Engine. لهذا يجب أخد هذه المعلومات بعين الإعتبار عند ظهور لمبة المحرك في سيارتك.
  3. حساس الهواء في السيارة : عند وجود عطل في حساس الهواء في السيارة  أو تعرضه للتلف. ستظهر لك مجموعة من الأعراض في المحرك. ومن أهمها ظهور علامة Check Engine، فوظيفة حساس الهواء هي القيام بقياس كمية الهواء الداخل الى المحرك. وذلك من أجل معرفة مقدار الوقود للازم ضخه في المحرك لتشغيله في حالة جيدة وفي أفضل الظروف لتقديم أفضل أداء.

حل مشكلة ظهور لمبة المحرك

من أجل إطفاء لمبة المحرك في السيارة قم بفصل أصبع البطارية السالب لمدة تتراوح حتى نصف ساعة. وذلك من أجل عمل ريستارت لكومبيوتر السيارة ومسح الأعطال العالقة في ذاكرة الكمبيوتر. هنا لمبة المحرك ستختفي وقد لاتعود للظهور من جديد في لوحة القيادة. أما اذا كان هناك عطل داخل إحدى الحساسات فهي ستعود للظهور من جديد بعد يوم أويومين الى خمسة أيام على الأكثر. إذا عادة للظهور مجدداً لمبة التشيك انجن Check Engine رغم القيام بالخطوة السابقة هنا يجب فحص السيارة بأجهزة تشخيص الأعطال، ففي أغلب الحالات يكون المشكل في حساس الأكسجين (الشكمان) في الغالب يكون متسخ أو مكربن ويحتاج فقط إلى تنظيف بأحد البخاخات المنظفة الموجودة في السوق.


المصدر : ميكانيكا بالعربي


أختبر معرفتك في السيارات من خلال هذا الاختبار

إرسال تعليق

شكرا لك على زيارتك لموقع حلول، سوف نرد على تعليقك في أقرب وقت أن شاء الله

أحدث أقدم

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط, لتحسين تجربة المستخدم عرض التفاصيل

حسنًا

مرحبا بكم في موقع حلول

هل أنت مهتم بالأناشيد للأطفال؟

متابعة