ماهي اسرار التفوق في مادة الرياضيات؟ - موقع حلول

 مشكل يواجهها الكثير من الطلاب و التلاميذ وهو ضعف بمادة الرياضيات 

الرياضيات مهارة عقلية تتطلب فقط بعض التدريب لكن هناك خطوات لو اتبعتها ستتفوق في مادة الحساب لا محالة.

ماهي اسرار التفوق في مادة الرياضيات؟

إليكم بعض النصائح وأسرار التفوق في مادة الرياضيات


1- التحدي و الصبر و المثابرة 

اجعل مسألة الحصول على نقط جيدة في مادة الرياضيات بمثابة تقييم لمجهوداتك المبذولة وتحفيز على الإستمرار في العمل الجاد وليس غاية في حد ذاتها ، فالمتعلم (الطالب ) الواضع نصب عينه هذه المسألة غاية لا وسيلة ، ما إن ينتهي من اجتياز فروض المراقبة المستمرة و الإمتحانات حتى يكون قد نسي معظم أو كل المهارات والقدرات التي تعلمها ، وهي مكتسبات قبلية لاغنى عنها في المستوايات المقبلة وربما في مساره الدراسي ككل

 خلاصة : تذكر دائما أن الإتقان الجيد لدروسك يمنحك فرصة في الحصول على نقاط ممتازة ، لكن الحصول على نقاط جيدة قد لا يعني بالضرورة أنك أتقنت جيدا دروسك!.


2- أستمتع بتعلم مادة الرياضيات بطرق مختلفة 

تحقيق النقطة الأولى يقتضي منك بدون شك البحث عن الطرق والأساليب التي قد تمكنك من الإستمتاع بممارسة التفكير الرياضي وتسلق سلم مراتب حب المادة ابتغاءا لدرجة الشغف، و من ضمن هذه الطرق على سبيل المثال لا الحصر نذكر: قراءة سيرعلماء الرياضيات ومشاهدة أفلام مستوحاة من قصص واقعية عنهم والتأمل في إنجازتهم العلمية ومدى تأثيرها على تقدم المعرفة البشرية بشتى أنواعها، ثم تمعن جيدا في حجم تعلق هؤلاء العباقرة بعلم الرياضيات، إذ أن بعضهم كتب أوراق علمية غاية في الأهمية وهو في شدة الألم والمرض والبعض الآخر حاول تدوين ابحاثه وهو في لحظاته الأخيرة.

تدبر هذا الأمر جيدا وحاول أن تسنبط منه كل ما يمكنه أن يجعلك شغوفا بهذه المادة في البداية قم باختيار تمارين بسيطة لايستعصي عنك فهم المطلوب منها، ثم انطلق في التفكير في الحل دون إلقاء نظرة عليه أو طلب المساعدة.

هذه الخطوة أكيد أنها سوف تعزز ثقتك بنفسك و تعرفك عن ذلك الإحساس الرائع الذي يعاش ولا يوصف وتلك المتعة الجميلة التي يحس بها عشاق الرياضيات أثناء حلهم لمسألة أو معضلة ما بعد عناء طويل وتفكير قد يدوم لمدة دقيقة، ساعة، يوم، أسبوع أو أكثر!.

اعتني جيدا بدفاترك وحاول كتابة الدروس والتمارين بشكل واضح ومنظم، ولا تتردد في توظيف ألوان مختلفة لكتابة العناوين، ثم لاتنسى تأطير التعاريف والمبرهنات والخاصيات، فهذا الأمر بدون شك سوف يزيد من ثقتك بنفسك و يشجعك ويمنحك الرغبة المطلوبة لمراجعة ماتم التطرق إليه رفقة أستاذك داخل الفصل، بل إنه قد يدلك على سر من أسرارجمالية الرياضيات في أعين عشاقها.


3- التركيز و عدم اللهو أثناء الدرس في القسم أو المنزل

دعني أخبرك أن %80 أو أكثر تقريبا من النقطة التي سوف تحصل عليها في مادة الرياضيات هي نتيجة مباشرة لمجهوداتك الفردية، أعني بذلك أن تركز جيدا مع أستاذك عندما يشرح الدرس و تقوم بإنجاز كل التمارين التطبيقية والمنزلية و تمارين أخرى إضافية تبحث عنها لنفسك وهي موجودة بالإنترنت و في كتب تمارين وحلول، هذه الكتب يمكنك إقتناءها على شكل حديثة أو نسخ سبق وأن تم الإستفادة منها وهي موجودة عند بائع الكتب القديمة بوفرة.


4- تحديد و تنظيم أوقاتك 

لا تنخرط في ما يسمى بالساعات الإضافية إلا عند الضرورة القصوى، فالساعات الإضافية تأثيرها كمثل تأثير المنوم تماما، وتذكر أن أغلب المتفوقين في مادة الرياضيات لم ينجزوا ولو ثانية واحدة من الساعات الإضافية طوال مسارهم الدراسي ، بل اكتفوا بمجهوداتهم الفردية كما ذكرنا في النقطة الثالثة من خلال إنجازهم للتمارين بشكل يومي وبكثرة و الاستعانة بأساتذتهم داخل الفصل.


5- طرح الأسئلة دائما 

 كن مزعجا، قلقا، إنسانا لا ينتهي من طرح الأسئلة على نفسه وعلى أساتذته، كن شكوكيا، وأعلم أن كل الأسئلة غير الخارجة عن نطاق الدرس هي أسئلة مقبولة حتى وإن كانت غبية كما قد تعتقد أنت، لاتعتمد على الحفظ وإنما حاول فهم الدرس حرفا بحرف، كلمة بكلمة، جملة بجملة عن طريق البرهنة والاستدلال على جميع المبرهنات والخاصيات كلما كان ذلك متاحا، فبعض المعارف يفرض عليك قبولها في مستواك باعتبار أن ذلك يتطلب إمكانيات رياضية تفوق مستواك.


6- عدم الاستسلام في البحث عن الحل 

عندما تصادف مبرهنة او خاصية أو نتيجة او لازمة أو تمرينا أو مسألة واستعصى عليك فهمها رغم محاولاتك المتكررة، لا تيأس لأن طبيعة مادة الرياضيات لا تناقض هذا الأمر، فالكثير من المسائل في الرياضيات قد تكون صعبة في أغلب الأحيان و يغلب عليها طابع التجريد وهذه هي قوة الرياضيات بل إن ذلك هو مايميزها عن باقي العلوم.

نصيحة: تدريب العقل بوقت مبكر على الأسرار التي ذكرناها سابقا، يؤدي الى تغيرات كبيرة بدماغ الإنسان و تجعله أكثر استعدادا لتعلم الرياضيات.
كما ننصح بقراءة هذا المقال و هي كيف أحل مسألة في مادة الرياضيات بكل سهولة 

إرسال تعليق

شكرا لك على زيارتك لموقع حلول، سوف نرد على تعليقك في أقرب وقت أن شاء الله

أحدث أقدم

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط, لتحسين تجربة المستخدم عرض التفاصيل

حسنًا

مرحبا بكم في موقع حلول

هل أنت مهتم بالأناشيد للأطفال؟

متابعة