كيف أقوم بتنظيف السجاد بدون غسيل - موقع حلول

يُعد السجاد واحد من أهم القطع الجمالية في المنزل، فدوره لا يتوقف على حماية الأرضيات فحسب، بل أنه مسئول عن التناغم مع سائر قطع الأثاث ليُشكل قطعة فنية تعشق العين رؤيتها.

ولكن للآسف الشديد لا يسلم هذا السجاد من التعرض للبقع والأوساخ، ولاسيما كان هناك أطفال صغار بالمنزل، فهل هذا يُعني الحاجة المستمرة لتنظيفه بالطرق التقليدية المرهقة أو الذهاب به للمغسلة وتكلف الكثير من الأموال؟! 

أسهل طريقة لتنظيف السجادة


طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل


كما ذكرنا سالفًا أن السجاد معرض بوجه عام للأوساخ والبقع، ومن حسن الحظ أن هناك العديد من الطرق البسيطة التي يمكن من خلالها التخلص من تلك الأوساخ بكل سهولة، ومن أكثر هذه الطُرق فاعلية ما يلي:

  • تنظيف السجاد بمحلول الخل وبيكربونات الصوديوم


يتكون هذا الخليط من نصف ليمونة مع ملعقة من الخل وأخرى من بيكربونات الصوديوم، ثم يتم مزجهم معًا بمساعدة كوب صغير من الماء الفاتر.
بعد ذلك عليكِ سيدتي جلب قطعة قماش نظيفة وغمسها بالمحلول وفرك البقع جيدًا، وحبذا أن يتم ترك المحلول لفترة نصف ساعة على السجاد حتى يتفاعل بشكل أكبر مع البقعة، وبعد ذلك عليكِ تجفيف المكان جيدًا، وتنظيفه مرة أخرى بالماء النقي وتركه ليجف.

  • تنظيف السجاد باستخدام كريم الحلاقة

قد تتعجبين عند قراءاتك لهذه الطريقة، وتتساءلين كيف يمكن لكريم الحلاقة أن يساعد في تنظيف السجاد؟
ولكن هذه الحقيقة، حيث يمكنك التخلص من أصعب البقع عن طريق وضع القليل من كريم الحلاقة عليها، ثم الفرك بقوة باستخدام اسفنجة أو قطعة من القماش، وبمجرد ملاحظة زوال البقع يتم المسح بقطعة قماش مبللة بالماء ثم التجفيف جيدًا.

  • تنظيف السجاد بمكواة الملابس


في هذه الطريقة نحتاج أولًا لتحضير محلول تنظيف، وهو عبارة عن خليط من الخل والماء الفاتر بمعدل كوب خل لكل أربعة أكواب من الماء، ثم يتم جلب قطعة قماش نظيفة أو فوطة وغمسها بالمحلول حتى تُبلل بشكل كامل.
بعد ذلك يجب عليك وضع قطعة القماش المبللة على موضع البقع المُراد إزالتها، واحضار مكواة الملابس وتشغيلها ومن ثم وضعها على قطعة القماش والقيام بالتحريك بطريقة تشبه كي الملابس، وبمجرد زوال البقعة يتم توقف العملية على الفور.

  • تنظيف السجاد بعجينة نشا الذرة والحليب

هنا سوف يختص حديثنا حول نوع معين من البقع وهو بقع الحبر والتي تُعد الأصعب على الإطلاق، فمجرد تخيلها متواجدة على السجاد يجعل الجميع يشعر بالذعر والقلق.
لذلك في حالة ما إذا كانت هذه البقعة هي المتواجدة بالفعل بسجاد منزلك، فأسرع بتحضير خليط من نشا الذرة مع الحليب، بحيث يتم مزج المكونين معًا حتى يتماسكا مثل العجينة، بعدها عليك وضعهم على موضع البقعة، والفرك جيدًا بواسطة فرشاة خشنة وما هي إلا دقائق وسوف تتلاشى البقعة نهائيًا.

نصائح هامة للحفاظ على سجاد منزلك


كما يُقال أن "الوقاية خيرُ من العلاج" لذلك عليكِ سيدتي العزيزة أن تبذلِ قصار جهدك للحفاظ على سجاد المنزل نظيفا وجميلا، ومن جانبنا نقدم لكِ بعض النصائح التي تساعدك على ذلك.
  • يجب كنس السجاد بشكل يومي بواسطة المكنسة الكهربائية وذلك لتجنب تراكم الأتربة والأوساخ عليه.
  • في حالة سقوط أحدى السوائل على السجاد لابد من الإسراع لامتصاصها بقطعة قماش حتى لا يمتصها السجاد وتصبح مصدرًا لتكوين العفن والفطريات.
  • في حالة سقوط بواقي الطعام يجب إزالتها فورًا تجنبًا للروائح الكريهة وتجمع الحشرات.
  • من المهم أن يعتاد كافة أفراد المنزل على خلع الأحذية وتركها بعيدًا عن السجاد بدل من السير بها عليه.
  • يجب تعرض السجاد بقدر الإمكان لأشعة الشمس ومصدر للتهوية.



إرسال تعليق

شكرا لك على زيارتك لموقع حلول، سوف نرد على تعليقك في أقرب وقت أن شاء الله

أحدث أقدم

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط, لتحسين تجربة المستخدم عرض التفاصيل

حسنًا

مرحبا بكم في موقع حلول

هل أنت مهتم بالأناشيد للأطفال؟

متابعة