كم عدد ساعات النوم الصحي - موقع حلول

 هل لك أن تتخيل أن تقضي ثلاثة أيام متواصلة بدون نوم؟

 ما تستطيع مواصلة حياتك الطبيعية وأعمالك في تلك الحالة بشكل طبيعي؟

كم عدد ساعات النوم الصحي


بكل تأكيد لا، فالأمر يبدوا مستحيلًا للجميع، حيث أن النوم واحدة من أهم ضروريات الحياة مثل المأكل والمشرب والملبس لا يمكن لأي منا العيش بدونه ولو ليوم واحد فقط، حتى وإن اضطر الإنسان للاستغناء عنه ليوم واحد سوف يُصاب بحالة من فقدان التركيز التام والاضطراب والإرهاق، وفي أغلب الأحوال لن يتمكن من إنجاز المهام المُوكلة إليه بالشكل المطلوب.


ونظرًا لمدى أهمية النوم نجد الكثير من الأشخاص يتساءلون عن عدد الساعات الكافية والصحية من النوم ومدى ارتباطها بالعمر، وهذا ما سوف نُجيب عنه في السطور القادمة.


أهمية النوم للكبار والأطفال

لا تقتصر أهمية النوم على الراحة الجسدية فحسب، بل أن أغلب الدراسات العلمية تؤكد أن هناك ارتباط قوي بين النوم والنوم المبكر على وجه الخصوص، وبين الكثير من الأمور الصحية الأخرى وذلك بالنسبة لكل من الكبار والأطفال.

ففيما يخص الطفل نجد ارتباط قوي بين النوم العميق وبين هرمون النوم، حيث أن هذا الهرمون يُفرز أثناء فترة النوم المصحوب ببعض العوامل أهمها تخفيض الإضاءة، هذا كما أن النوم يعمل على حماية الطفل من التعرض للإصابة بأمراض القلب التي تنجم جراء بقاء كل من مستوى السكر في الدم والكورتيزول.
 
هذا كما أن النوم يؤثر أيضًا على وزن الطفل واحتمالية إصاباته بالسمنة أو الوزن الزائد، هذا فضلًا عن التأثير المباشر على التعلم والتحصيل اللغوي والدراسي.

ولا تختلف أهمية النوم للكبار عن الأطفال، حيث إنها ترتبط مباشرة بالتركيز والانتباه، وحماية الأفراد من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري والقلب، هذا كما أن النوم الصحي يعمل كسلاح واقي ضد الإصابة بالوزن الزائد أو الاكتئاب أو اللجوء للتدخين.

العوامل التي تؤثر على عدد ساعات النوم التي يحتاجها الأفراد

ربما نلاحظ بداخل المنزل الواحد اختلاف كبير بين عدد ساعات نوم كل منا، فهناك من ينام 7 ساعات ويستيقظ بكامل تركيزه ونشاطه، وهناك من يحتاج لأقل أو أكثر من ذلك.

وفي الحقيقة نجد أن هذا الأمر يعود لعدة عوامل، وذلك مثل:
  • العمر: كما ذكرنا سالفًا أن هناك ارتباط قوي بين عدد ساعات النوم الصحية وعمر الأفراد، حيث أن الأطفال يحتاجون لنوم أكثر من الشباب وكبار السن.
  • جودة وراحة النوم: لا شك أن النوم العميق دون أي مؤثرات خارجية مثل الضوضاء وغيرها أفضل من ذلك المصحوب بأي من تلك العوامل، كما أن استيقاظ الفرد لعدة مرات أو لجؤه للنوم المتقطع يؤثر مباشرة على عدد الساعات التي يحتاجها.
  • الحمل: يحدث للسيدة الحامل الكثير من التغيرات الهرمونية، والتي قد تؤثر كثيرًا في عدد ساعات النوم التي تحتاج إليها.

عدد ساعات النوم الصحي وفقًا للعمر

تختلف عدد ساعات النوم وفقًا لعمر الأشخاص وذلك كما يلي:
  • الرضع من عمر 4 شهور حتى عام: يحتاج إلى 14:16ساعة.
  • الرضع من عام لعامين: عدد ساعات يتراوح بين 11:14 ساعة يوميًا.
  • من 3 إلى 5 سنوات: عدد ساعات تتراوح بين 10:13ساعة يوميًا.
  • من 6 إلى 12 عام: عدد ساعات تتراوح بين 9 :12 ساعة يوميًا.
  •  من 13 إلى 18 عام: عدد ساعات تتراوح بين 8:10 ساعات يوميًا.
  • البالغون: 7 ساعات يوميًا.
هذا وفيما يخص كبار السن فنجد أن عدد ساعات نومهم يختلف بشكل كبير بين شخص لآخر، وذلك وفقًا لحالتهم الصحية والنفسية وإصابتهم بالأمراض وغير ذلك.



1 تعليقات

شكرا لك على زيارتك لموقع حلول، سوف نرد على تعليقك في أقرب وقت أن شاء الله

أحدث أقدم

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط, لتحسين تجربة المستخدم عرض التفاصيل

حسنًا

مرحبا بكم في موقع حلول

هل أنت مهتم بالأناشيد للأطفال؟

متابعة